الجمعة، 26 سبتمبر 2014

بالصور منزل جديد يتمدد بالحرارة وينكمش بالبرودة... مدهش !!

هل من الممكن في المستقبل أن تتوسع وتنكمش المنازل تبعًا للسخونة والبرودة؟ هذا هو حلم فريق من الطلاب قاموا بتصميم نموذج لمنزل يمكنه أن ينحني ويتمدد في درجات الحرارة العالية.


الهيكل يستجيب لتغيرات درجة الحرارة، ما يسمح للمنشآت المستقبلية بأن يتحول شكلها مع تغير الطقس، وجاء هذا المشروع من عمل الطلاب إيكو تانكال، وإيفلينا باسيتا ورامين شامبايتي، من معهد العمارة المتقدمة في برشلونة بمقاطعة كتالونيا الإسبانية، بحسب ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

مشروع Translated Geometries، يستخدم ما يسمى بـ"البوليمرات ذاكرة الشكل" لإنشاء بنية تحتية تستجيب حسب ظروف الطقس، وهي مواد ذكية لديها القدرة على التغيير من شكلها الثابت، لشكل محدد مسبقًا بناء على طلب الحوافز مثل الحرارة.

عندما ترتفع درجة الحرارة إلى 60 - 70 درجة مئوية، يخضع هذا النموذج لتغييرات هندسية، وعند البرودة يعود الشكل إلى حالته الأصلية، ويعتبر ذلك هدفا مهم نحو العمارة التي يمكن أن تتكيف حسب بيئتها.

ومن خلال التوسع، يمكن أن تزيد مساحة النموذج بنسبة تصل إلى أربع مرات، أما بالنسبة للاستخدامات المحتملة للنموذج، فقد أوضح الطلاب أنه يمكن استخدامه لمعرض في الهواء الطلق، وبذلك يمكن حينها توسيع المساحة أو إعادة تشكيل النموذج لسيناريوهات مختلفة.

أما بالنسبة للمنازل، يمكن استخدامه لدمجه في مساحة المعيشة الرئيسية، وربما في المستقبل يمكن وضع النموذج في مساحات فارغة من المنزل، لاستضافة مجموعة متنوعة من الأحداث والضيوف.

0 التعليقات:

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites